مشروع بيت الصحافة

2009
2009
2010
2014
2014

2009

أعلن رسميا عن فكرة مشروع بيت الصحافة خلال الجمع العام العادي لفرع طنجة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ، المنعقد يوم 24 أكتوبر 2009، واعتبرها المكتب المسير الذي أعيد انتخابه الرهان الأبرز في برنامج عمله المستقبلي.

2009

وخلال حفل نظمه الفرع المحلي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بطنجة بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، يوم 15 نونبر 2009 ، بالنادي الملكي للكولف بطنجة على شرف أسرة الإعلام المحلي والجهوي والوطني ، تم زف خبر إعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية، لإنجاز مشروع المركب الاجتماعي والثقافي للصحفيين بطنجة ( بيت الصحافة ) ، في أقرب الآجال، وهو الحلم الكبير، الذي راود أسرة الإعلام ببلادنا منذ سنوات.

2010

وتم التوقيع مساء الخميس 25 مارس 2010 بمدينة طنجة ، على اتفاقية شراكة لتمويل إنجاز “بيت الصحافة” ، وقد وقع عليها كل من وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ، ووالي جهة طنجة تطوان ، والمدير العام لوكالة إنعاش أقاليم الشمال ، ورئيس مجلس جهة طنجة تطوان ، ورئيس الجماعة الحضرية لطنجة ، ورئيس مجلس عمالة طنجة أصيلة ، إلى جانب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية وكاتب الفرع المحلي.
وقدرت الكلفة الإجمالية لهذا المشروع بما يناهز 12 مليون درهم ، تمت تعبئتها بشراكة بين وزارة الاتصال (3 ملايين درهم) ووكالة إنعاش أقاليم الشمال (3 ملايين درهم) ومجلس جهة طنجة تطوان (3 ملايين درهم) والجماعة الحضرية لطنجة (2 مليون درهم) ومجلس عمالة طنجة أصيلة (1 مليون درهم).

2014

وانعقد الجمع العام التأسيسي لمؤسسة بيت الصحافة بطنجة ، يوم الاثنين 17 مارس 2014 ، وتم انتخاب بتوافق مطلق تشكيلة المكتب التنفيذي للمؤسسة، الذي تؤول إليه مهام الإشراف العام على تسيير بيت الصحافة.

2014

أشرف جلالة الملك محمد السادس يوم الاثنين 7 أبريل 2014 بطنجة، على تدشين “بيت الصحافة”، المركب الاجتماعي والثقافي للصحفيين، هو الأول من نوعِه على الصعيدين العربي والإفريقي، وقد أقيم على مساحة إجمالية قدرها 5000 متر مربع، بغلاف مالي  يزيد على 12 مليون درهم.

تدشين بيت الصحافة

_

ويأتي إحداث هذا المركب بطنجة،نظرا للمكانة التي تحظى بها هذه المدينة العالمية، ملتقى الحضارات وفضاء حوار الثقافات، باعتبارها ثالث قطب إعلامي وطني بعد كل من الدار البيضاء والرباط.

وتشمل هذه المنشاة على مركز متوسطي للدراسات والبحوث الإعلامية، هدفه تعزيز الروابط بين المؤسسات الصحفية بالمنطقة المتوسطية، وإثراء الحوار والتعارف بين بلدان المنطقة، إلى جانب مركز للتأطير والتكوين المستمر، وقاعة للندوات تتسع ل 300 مقعد، ومسرح في الهواء الطلق، وفضاء للاستقبال والعرض وقاعة شرفية وقاعة للرياضة ومكتبة ومسبحين للكبار والصغار ومساحة خضراء، كما تم تعزيز مرافق المركب بإحداث إذاعة بيت الصحافة، التي تعد الإذاعة الثقافية الأولى في المغرب.

وسيمكن بيت الصحافة مهنيي الصحافة والإعلام المغاربة من الاندماج بشكل أفضل في محيطهم العربي والمتوسطي، كما يمثل فضاء ملائما للتلاقي بين الصحفيين وتبادل التجارب بينهم، الى جانب الخدمات المتعددة التي يوفرها في مجال التكوين وتقوية القدرات والترفيه.

ومن شأن هذه المنشأة الجديدة المساهمة في اندماج وسائل الإعلام المغربية ضمن فضائها العربي- المتوسطي عبر تحفيز التواصل بين مهنيي بلدان المنطقة في إطار تسوده روح ترسيخ قيم الحرية والديمقراطية ودولة القانون.
وستساهم هذه المنشأة في ترسيخ هوية وقيم الانفتاح التي تميز مدينة البوغاز وتثمين موروثها وذاكرتها ودعم إشعاعها على مستوى الفضاء الأورو- متوسطي والأورو- إفريقي، بما ينسجم تمام الانسجام مع المشروع الوازن “طنجة الكبرى”.
وحظي بيت الصحافة ، كمؤسسة إعلامية مغربية مستقلة بتصويت 25 دولة متوسطية لحمل صفة مركز للدراسات والبحوث الاستراتيجية خلال انعقاد المؤتمر المتوسطي للصحافة والإعلام الذي احتضنته طنجة صيف سنة 2013 وأشرف الفرع المحلي للنقابة على تنظيمه إلى جانب المكتب الوطني.

تشكيلة المكتب التنفيذي لمؤسسة بيت الصحافة

سعيد كوبريت
سعيد كوبريت
الرئيس
إذاعة طنجة
نزهة بنادي
نزهة بنادي
نائبة أمين المال
إذاعة طنجة
محمد كويمن العمرتي
محمد كويمن العمرتي
أمين المال
جريدة الأحداث المغربية
عثمان النجاري
عثمان النجاري
النائب الثاني
قناة ميدي 1 تيفي
منال الرقيوق
منال الرقيوق
نائبة الرئيس
إذاعة ميدي 1
أنس الحداوي العلمي
أنس الحداوي العلمي
مستشار
جريدة لاكرونيك
ايمان أغوتان
ايمان أغوتان
مستشارة
قناة ميدي 1 تيفي
عبدالصادق بنعيسى
عبدالصادق بنعيسى
نائب المقرر
إذاعة ميدي 1
عبد السلام الشعباوي
عبد السلام الشعباوي
المقرر
جريدة العلم
زر الذهاب إلى الأعلى
X